بيننا وحوشٌ برؤوس بَشَرية ؟

قرأت لأحد الأصدقاء على موقع الفيس بوك عبارة ً كان فحواها على ما أذكر ” أن هناك وحوش برؤوس بَشَر ” ولا ادري إذا كان من كتبها يقصد بها  كما فهمتها أنا , على أية حال كان تعليقي على هذه العبارة بأنها ” قوية بمعناها ” , والآن لو عدت وقرأتها من جديد سيكون ردي بأنها ” واقعية ” وإن لم تكن تنطبق على الجميع .

” وحوش برأس بَشَر” من هنا البداية  لأنها تبقى فيصل الكلام,  فليس من الغريب على أشخاص يصطنعون الابتسامة في وجهك وسرعان َ ما يطعنوك من خلفك أن يكونوا ” وحوشً برؤوس بشرية ” ,  وليس ببعيد على من يدعي حبك وصداقتك والإخلاص وحفظ الود لك لكنه داخلياً يخفي كراهيته أن يكون ” وحشً برأس بشري “, وليس بتعدٍ على أي شخص ٍ يقول لك ذلك النوع من كلام الليل الذي يمحوه النهار أن تنعته ” بوحش لكنه برأس بشري “

إلى ذلك الذي يهوى  زرع الفتن بين الناس وينمي بينهم الأحقاد ليبقى وحده محط اهتمام الجميع

وإلى ذلك الذي يستفز مشاعر من حوله ليلفت نظره إليهم , لسبب مرضي في نفسه أو لغاية خبيثة لا يعلمها إلا هو , أقول له ” أنت وحش برأس بَشَري”

إلى من يتكرم بدموعه السخية المصطنعة أمام الآخرين ليشبع شغفه بالخداع والاحتيال , وليجر عطفهم عليه , وليكسب قرب الجميع منه , ليس حباً فيهم وإنما نزولاً عند طبعه ” الوصولي “

وإليك يا من تتجمل بطباع لا تملكها لتخفي ورائها وحشيتك  وغدرك , وفي النهار تتصنع المحاسن وفي الليل ترميها على قارعة الطريق , يا من تقول صباحاً انك أخي ومساءً أنت أصبحت  بخبرِ كان , أقول لك ” أنت وحش برأس بَشَري”

لن أطيل الحديث عن ذلك النمط من الناس لأنهم يعرفون أنفسهم أكثر مما اعرفهم , ولأنهم لا يستحقون مني أكثر من هذه الكلمات , ولكني أقول لهم أنكم مهما تصنعتم ومهما خدعتم سيأتي وقت ويعرفكم الجميع .

وبالتأكيد ليس كل من حولنا بهذه السوداوية , لأنني مازلت أُعقد الأمل على أولئك البَشَر أصحاب القلوب البشرية والعقول البشرية , الذين  لا تتخذون من لغة المصالح منهجاً في تعاملهم من الآخرين , ولا غايتهم تبرر وسيلتهم , سبيلاً للوصول , وإنما أولئك الذين يعاملون الناس كما يحبون الناس أن تعاملهم , أصحاب القلوب البيضاء النقية , والنفوس السوية ,  إلى الذين لا يجعلون من مشاعرهم أرضا يُداس عليها وإنما سماءً يسعى الجميع للوصول إليها .

” قد تلسع الذبابة الحصان الأصيل , ولكن في النهاية تبقى الذبابة ذبابة والأصيلُ أصيل “

Advertisements

48 thoughts on “بيننا وحوشٌ برؤوس بَشَرية ؟

  1. ((وحوش برؤؤس بشرية))…ما أقساها من كلمة عندما تقرأها للوهلة الأولى..

    ولكن عندما تعاشر اناساً من هذا النوع..تعرف تماما ما تعنيه هذه الكلمه…

    عندها تكتشف ان للحياة وجهاً قاسياً…لمجرد فقط انها فرضت عليك ان تتعامل مع اناس من هذا النوع…

    الحديث يطول عنهم…ولكن كما قلت..إنهم لا يستحقون أكثر من هذه الكلمات عنهم..

    وكما الحياة مليئة بهذه الوحوش…فهناك على الطرف الآخر أناس قلوبهم أصفى من الألماس..

    لا أعرف لم شبهتهم بالألماس…!!

    ربما لأنك لا تحصل على الألماس إلا عندما تحفر في الصخر وتنقيه من الشوائب التي تغطيه وتطغى على جماله..
    ولكنك بعد ذلك ستحصل على معدن أصيل…براق…نظيف…ونقي ..لا يزيدك النظر اليه وتأمله الا راحةً وجمال..

    صديقي الغالي..
    في كل مرة أرى طفلتك الصغيرة هذه تكبر وتكبر…وتصعد على درجات النجاح والتميز درجة درجة…
    وفي نهاية المطاف…سأراك في قمة القمة بإذن الله..

    لن أطيل أكثر..ف شهادتي مجروحة مهما قلت..:)

    لا يسعني إلا ان أقول لك ((شكراً)) ملئ القلب…(على كل شي) 🙂

    • “وكما الحياة مليئة بهذه الوحوش…فهناك على الطرف الآخر أناس قلوبهم أصفى من الألماس..

      لا أعرف لم شبهتهم بالألماس…!!” قلتي هذه العبارة وهي جوهر الكلام دنيا , ربما الالماس لا يتكلم إلا ألماس 🙂

      صديقتي شكرا لدفعك ووجودك دوماً في نسماتي المتواضعة امام كلماتك

      وشكرا لك ايضاً على كل شيء 🙂

  2. هذا زمن الحق الضائع لايعرف فيه مقتول من قتله ومتى قتله
    ورؤوس الناس على جثث الحيوانات ورؤوس الحيوانات على جثث الناس
    فتحسس رأسك .. فتحسس رأسك (هي هيي كاملة )

    اول شي 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 باعتبار الي حمص بهالمولد
    وبصراحة انت فعلا فسرت الجملة بطريقة كتيييييير حلوة
    وجبتها صح كتير .. ما في اكتر منون هدول الناس و ما في اكتر من انواعون
    لسه في النوع الي ما بيقدر يشوفك احسن منو بشي ما بيقدر يشوفك مبسوط .. لازم يكون متلك ولما ما يقدر بيصير يحاول يدمرك
    وغيرو وغيرو كتييييييييييييييييييييييييييييييير

    فتحسس رأسك

    تحية ود
    🙂

    • بانا : اول شي إلك الفضل الكبير بوجود هل التدوينة , لأني بالفعل لقيت عبارتك هي اقرب شي للواقع يلي عشتو ومازلت , كنت حابب اخد العبارة متل ما هي لكن لقيت اذا باخد الفكرة الجوهرية ممكن يمشي الحال والحمد لله مشي الحال
      انتي قلتي كلمتين حلوين ” زمن الحق الضائع” والله وانا بشوف متلك , بس بانا لازم نحي هاد الحق على الاقل حقوقنا , اما عن النوع من الناس يلي حكيتي انتي عنو يلي بيكره نجاح من حوليه انا بتفسيري بشوف هدول الناس عندهم مشكلة مع ذاتهم وعلى فكرة كتاااااااااار كتير

      تحسست رأسي ولقيت في شعر على راسي ههههه:)

      نورتي بانا
      شكرا لألك

  3. مسا الخير محمد
    بدك ما تستغرب في هيك كتير بالدنيا يعني بصراحة بتعيش وبتشوف كتير
    أنا الموضوع كتير عجبني وبتمنى العالم كلها تفهمو من جانب القصد يلي أنته قصدتو
    وبتمنى ما يصادفك هالموقف مرة تانية

  4. لك تسلم ايدك عطريقة العرض يلي قدمتها هي اولا
    تانيا الله وكيلك اغلبية العالم هيك بقو بس متل ما قلت الأصيل أصيل وال…………لا

  5. اصبح هذا النوع من اكثر الانواع شهرا بين البشر
    والمشكلة العظمة بعضهم يفتخر بذلك
    ويقول فعلت كذا وكذا فتخر …

    فسبحان الله … اين اصحاب الروح الصافية…

    مودتتي الك……….

    • اصحاب الروح الصافية يا صديقي باتوا نادرين في هذا الوقت , ولكن لا تخلو طبعا
      زمن بيخوف 🙂
      اهلا بك اللجي سررت بوجودك
      تحياتي 🙂

  6. عيش كتير بتشوف كتير
    أول مصادفات لنا مع هذه النماذج تثير الكثير من استغرابنا / اشمئزازنا
    ولكن مع كثرتهم .. و تنوعهم .. تعتادهم العين و نتعامل معهم- إن اضطررنا- على أساس أنهم أمر واقع..

    الله يسلمك من شرورهم ..
    تحياتي

    • حقاً ريم وكما يقول المثل ” هل الخد تعود على اللطم ” ولكن ماهو اهم الى متى سيبقى الانسان متحكما بمشاعره وغضبه امام هذا النوع من الناس الذي ليس بثلة قليلة وانما باع كبير

      اهلا بك ريم دوما:)

  7. وبالتأكيد ليس كل من حولنا بهذه السوداوية , لأنني مازلت أُعقد الأمل على أولئك البَشَر أصحاب القلوب البشرية والعقول البشرية….
    هؤلاء فقط من نبحث عنهم دائما ونشتاق لهم ونحزن لحزنهم ونفرح لفرحهم .
    ولعلمك يا صديقي ان هناك حكمة يونانية قديمة تقول : إذا وصلت إلى ساعة الموت وكان عندك خمسة أصدقاء حقيقين فأنت أسعد الناس ….
    ولا تنسى ان تحتفظ دائما بحفرة صغيرة تدفن فيها أخطاء أصدقائك
    واتمنى لك دوام التوفيق ..

    • هناك مثل يقول ” خذ الحكمة من افواه الصين ” واليوم اقول خذوها من احمد 🙂
      لكلماتك صديقي وقع كبير لدي
      اتمنى لك هناء البال دوماً:)

  8. صديقي محمد ..لسه الدنيا بخير ..
    وكما قال رسولنا الكريم : (الخير باقٍ في أمتي إلى يوم القيامة )
    بس خلينا نحنا نحافظ على أصالتنا …ونسعى دائما للابتعاد عن ذلك الصنف الآخر من البشر …

    • صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم , صدق رسول الله
      شمس لا شك ان الاصيل يبقى اصيل مهما جار عليه الناس والزمن
      شكرا لكلماتك اللطيفة
      اهلا بك ِ:)

  9. يسعد مساك
    والله هيئتك آكل ضرب مرتب من هيك نوعية
    على كل حال يا جبل مايهزك ريح وعريف أنو الشجرة المثمرة هي يلي دائما بتنضرب بالحجار
    ومتل مافي منيح في الردي بهل الدنية وخلينا نشوف النص المليان من الكاسة
    (الذين لا يجعلون من مشاعرهم أرضا يُداس عليها وإنما سماءً يسعى الجميع للوصول إليها)
    والله درر تسلم ايديك وانشاله دائما بالتوفيق

    • “ومتل مافي منيح في الردي بهل الدنية وخلينا نشوف النص المليان من الكاسة” هاد هو جوهر الكلام , وفي شغلة كتير مهمة انو الضربة يلي ما بتهدك بتقويكِ

      آلاء شكرا لوجودك الدائم صديقتي 🙂

    • دندنة ذكرتيني بالمصرين وخصوصي قناة ميلودي 🙂

      يسعدني مرورك , وهاهي الدندنة في نسمات الشام تعزف على قيثارتها:)

  10. وحوش برؤوس بشرية ، هذا التعبير مرفوض شرعا لأن الله يقول (ولقد كرمنا بني آدم) حتى لو كان المقصود منه يتعدى الصفة الشكلية الى ما وراء النفوس لكن على كل حال فالخير والشر موجودان منذ خلق الله قابيل وهابيل الى أن تقوم الساعة انها سنة التدافع التي تعتبر من نواميس الكون ارجو ان تتقبل مروري والى الامام ..

    • صديقي غالب مرورك مقبول وعلى الرأس , ولكن صديقي انت اخذت العنوان بمعناه الحرفي , وليس القصد ابدا هو مخالفة شرع الله لا سمح الله , لكن هو مجرد تعبير مجازي لا اكثر ولا اقل

      عموماً ان اراك هنا يعني اني سعيد بك واتمنى وجودك الدائم

      دمت بخير

  11. حتى لو كثرت الوحوش برؤوس بشرية, فالشر واهل الشر تجدهم في كل مكان وزمان, لذلك اقول كما يقول ابي دائماَ :

    ربي اجعلني مظلوماً ولا تجعلني ظالماً ..

    شكراً لصاحب المدونة على جهوده المميزة ….

    • سيدة الزرقة : اهلا بكِ مجددا ً في نسمات الشام , وكما قلتي فعلاً يكفيهم هذه العبارة لأنهم لا يستحقون اكثر منها

      تحية ارق من النسيم

  12. الشر او الوحوش البشرية قد تجدها ونصادفها في حياتنا اليومية, فلا بد ان نقاومها وندافع عن حقوقنا دائماً ونفضح هذه الوحوش البشرية حتى يحتاط لها الجميع, فالشر والخير هما في صراع الى قيام الساعة .

  13. شكرا محمد بس وراء كل دمعة حكاية ألم تغص في القلب
    و أن ظلم أهل القربى لأشد قسوة
    الخلاف لا يغفل للود قضية و بتمنى ما يهزك شي و لا تتعرض لأي موقف يزعجك أبدا
    مع تحياتي

    • “و أن ظلم أهل القربى لأشد قسوة” ماذا تقول إذا كان النمط الذي تحدثت عنه في هذه التدوينة هم من كانوا أعز الناس على قلبك ؟؟ 😦

      شكرا ً لمرورك اللطيف , ونصيحتك سأخذ بها 🙂

  14. رائعة..وتفش القلب..وليتها تفش نيع الوحوش الذين تعرفت عليهم..لم أكن أعلم أن في عالمنا هذا وحوش حقيقة ترتدي الأقنعة وتحسن وضع الماكياج!!..
    لم أشعر بهذه السلبية تجاه أي شخص أو أي شيء في حياتي..الا تجاه هؤلاء المتشحين بالنظرة الصافية والابتسامة الطيبة التي تستر أنيابا صفراء مقززة!!..أشعر بالاشمئزاز منهم لأني بقناعتي أنه لا يوجد أشخاص سيئين..بل هناك ظروف سيئة تولد أفعال سيئة يمكن تداركها اذا قوبل الشخص بالمعاملة الحسنة!..لكن أن تكون هناك نفوس بهذه البشاعة تحمل هذا الحقد وهذة الغيرة..لم أتوقع..ربما كما يقول عني البعض اني مازلت أعيش في عالم الناس الطيبين وقوس قزح..لكن لا ذنب لي فلم أعرف الوحوش الا بالروايات..ولم أعامل أحداً الا بقلب صاف ومحبة حقيقية..لم أعلم أن في دنيا المصالح لا ينظر المرء الا لنفسه ويسعى لتدمير من حوله..
    هؤلاء الناس للأسف أفقدوني صفة التسامح بلا حدود..وأصبح في قلبي مكان لشعور جديد وهو القسوة.
    رائعة..

  15. دانيا: أروع ماجاء بتعليقك هذه الجملة “بقناعتي أنه لا يوجد أشخاص سيئين..بل هناك ظروف سيئة تولد أفعال سيئة يمكن تداركها اذا قوبل الشخص بالمعاملة الحسنة!” وهنا اتفق معك ِ لحد معين, لأن الظروف السيئة أحيانا فعلا تبعد الانسان عن فطرته الطيبة ولكنه يعود للفطرة لأنها فطرة, ولكن للأسف هناك أناس فطرتهم بالأصل خبيثة ولا يمكن لا لمُصلح ولا رجل دين ولا فيلسوف أن يصلح حالهم, فهم معتادون على الغدر والأصولية والحديث بشكلين, يبتسم في وجهك ويطعنك في ظهرك, هؤلاء هم الوحوش وصدقيني فضل حل للتعامل معهم واتحدث من تجربة خاصة هو مقاطعتهم مقاطعة تامة وتحجيمهم

    اما الشيء الذي لا اتفق معك ِ فيه هو فقدانك لصفة التسامح, فأنا اعرفك جيداً وانتي مستحيل ان تفقدي التسامح لأن الانسان الطيب القلب والوجدان لا يمكن لأي قوة في العالم أن تعيث فساداً في قلبه أو مبادئه 🙂
    كوني بخير صديقتي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s