أسماء العائلات الدمشقية

حرف الألف

آغريبوظ / آقبيق / الآلوسي / أباظة / أبو جيب / أبو حرب / أبو الشامات / أبو شعر ( الصالحية ) / أبو شعر ( الميدان )

/ أبو طوق / أبو قورة / أبو لبادة / أجليقين / الإدلبي / الأسطواني / الأصبحي / الأصيل / الأعمى / الأكرمي / الإلشي

/ الإمام / الإيبش / الإيتوني ( السعيد ) / الأيوبي ( الأنصاري ) / الأيوبي ( الأكراد)/الهبا (سعد الدين )


———————————————————-

حرف الباء

بابيل / البارودي / الباني = الشيخ عثمان / الببيلي / البحرة / بدرخان / بدير / بركات / البرقاوي = الحنبلي

/ البرهاني / البزرة / البزم / البعلبكي / البغا (الحسيني) / بقدونس / بكداش / البكري / البهنسي / بوظو

/ بولاد / بيازيد / بيضون / البيطار


———————————————————

حرف التاء

التاجي / الترزي (الطرزي) / التغلبي (الشيباني) / التقي / تقي الدين / التكريتي / تللو (العباسي) / تمر أغا / توكلنا

———————————————————-

حرف الجيم

الجابي ( الأموي ) / الجاجة / الجبَّان (الجنيدي) / جبري / الجزائري (الحسني) / الجعفري (الحسيني) / الجعفري ( جعفر بن أبي طالب )

/ الجلاد / جمعة / الجندلي / الجوخدار / الجولاق / الجويجاتي

———————————————————-

حرف الحاء

حافظ / الحافظ ( الشيخ علي المصري ) / الحايك / حباب / الحبال (الرفاعي) / الحبال (سوق ساروجا) / حبنكة الميداني / حتاحت

/ الحجار / الحرش / الحسين المراكشي / الحسيبي / الحصري / الحصني / الحفار / الحكيم (الميدان) / الحكيم (الصالحية)

/ الحكيم (مئذنة الشحم) / الحلبوني / الحلبي (الباني) / الحلواني / حمزة (الحمزاوي) / حمودة / الحموي / الحنبلي ( البرقاوي ) / الحواصلي

———————————————————-

حرف الخاء

الخاني / الخجا / الخرده جي / الخرسا / الخرفان / الخشة / خطاب / الخطيب ( الحسني ) / الخن / الخياط / الخوري / الخيمي


———————————————————-

حرف الدال

الدالاتي / الداودي / دبس وزيت / الدبسي / الدبوسي / الدرَّة / الدردري / دركشلي / دركل / الدسوقي / الدقر / دقماق/ دك الباب / الدكدك / الدهان / دُهمان / الدوه جي / دياب / ديب / ديركي


———————————————————-

حرف الذال

الذهبي


———————————————————-

حرف الراء

راجح / الرباط / الرجلة( الرجولة ) / الرفاعي / الركابي / الرملي / الرهونجي / الروماني


———————————————————-

حرف الزاي

الزالق / الزركلي / زريق / الزعيم / الزكي/زند الحديد


———————————————————-

حرف السين

السادات / الساطي / السباعي / سبح / السبسبي الرفاعي / السبيعي / سردست / السعدي الجباوي/ السفرجلاني / سقا أميني / السقطي / سكر ( الميدان ) / سكر ( الرفاعي ) / سلطان / سليق / السمان / السمان( المدني ) / السمان ( الحسيني ) / سوار ( الشريف ) / سويد / السيروان / السيوفي/سعد الدين


———————————————————-

حرف الشين

الشاش / شامية ( روم أرثوذكوس ) / شباط ( روم أرثوذكوس ) / شبيب / شخاشيرو / الشرابي / الشربجي / شرف / الشطي/ الشعار / الشعال / شكري / الشلق / الشلاح / الشماع / شمدين آغا ( الدقوري ) / الشمعة / الشملي / شموط / شميس/ الشهابي / الشهبندر / شورى / الشويكي / شيخ الأرض / الشيخ عثمان ( الباني ) / شلهوب


———————————————————-

حرف الصاد

الصباغ ( الصالحية ) / الصباغ ( العمارة ) / الصباغ ( ساروجا ) / الصباغ ( الحاج ويس ) / الصبان / صحناوي ( روم كاثوليك ) / الصفدي / الصلاحي / الصلح / الصمادي / صندوق / الصواف / الصوص


———————————————————-

حرف الطاء

طالو / الطباخ / الطباع / الطرابلسي / الطرابيشي / الطنطاوي / الطويل / الطيبي / الطيلوني


———————————————————-

حرف العين

العائدي / العابد / عابدين / العاني / العبه جي = هاشم / عبيد / العجة / العجلاني / العجلوني / العدوي / عرار

/ عربي كاتبي / عرفات / عرفة / عرنوس / العرقسوسي / عرقتنجي / عزقول ( الجعفري ) / العسلي ( الميدان )

/ العسلي ( القنوات ) / العش / العطار ( الباني ) / العطار / العطار ( حلب ) / العطري / عطفة / العطري / العظم

/ المؤيد العظم / العظمة / العقاد / علايا / العلبي / العلمي ( الحسيني ) / العلمي ( صلاح الدين ) / العلواني

/ العمادي / العمري / عناية / العنبري / عنجوري / العوا / العوف/عقيل


———————————————————-

حرف الغين

الغبرا / الغراوي / الغزي ( العامري ) / الغلاييني / الغميان / الغنيمي ( الميداني)


———————————————————-

حرف الفاء

الفتال / الفرا / الفرفور / الفقير / الفيومي ( الخطيب)


———————————————————-

حرف القاف

القاري / القاسمي / القباقيبي / القباني ( الحسني ) / القباني ( الحسيني ) / القباني ( آق بيق ) / القتابي

/ القتلان / قدامة / القدسي ( الحسني ) / القدسي ( الباني ) / قزيها / قشلان / القصاب / قصاب حسن

/ القصار ( بني المرجة ) / القصاص / القصص / قصيباتي / القضماني / القطب / قطنا / القلطقجي / القنواتي

/ القوادري / القواس / القواص / القوتلي / القولي / قويدر


———————————————————-

حرف الكاف

الكاتب / الكاملي / الكتاني الحسني / كحالة / كحالة ( روم أرثوذكوس ) / كردعلي / الكرمي / الكزبري / الكسم / كفتارو/ كنج ( صالح بك ) / الكناني / الكيال / الكيالي / الكيلاني / حجازي الكيلاني / كيوان


———————————————————-

حرف اللام

اللوجي / الليموني


———————————————————-

حرف الميم

المارديني / المالح / المالكي / المبارك ( الطيب ) / المتولي / المجتهد / المجذوب ( الرفاعي ) / المحاسني /المحايري/ المحملجي / المخيش / المدور / المرابط / مراد ( ضيف الله ) / المرادي / المرتضى / مردم بك / مريدن / المسوتي/ مشاقة / معتوق / المعصراني / المفتي ( الآمدي ) / المكتبي ( زميتا ) / المكي الشريف / ملص / الملاح/ الملاح ( سرور ) / المنجد / المنير ( الحسني ) / المنيني / المهايني / الموره لي / الموصلي / الموقع / المولوي / الميداني

———————————————————-

حرف النون

النائلي / النابلسي / الناشف / النحاس / النحاس ( حي الأمين ) / النحلاوي / النص / نصري / نصري شيخ البزورية

/ نظام / النفاخ / النقشبندي ( الصاحب ) / النوري ( حي الميدان ) / النوري ( حي الشاغور ) / النويلاتي


———————————————————-

حرفي الهاء والياء

هاشم / الهبل / هيكل / ياسين الصباغ / اليافي / اليعقوبي / اليوسف

———————————————————-

منقول – كتاب موسوعة الأسر الدمشقية للباحث الدكتور محمد شريف الصواف

هذا الموضوع  كتب لنشر الفائدة ، فلامانع من النسخ وشكراً لذكرك المصدر

شكرا لمدونة الأدلبي

زند الحديد

104 thoughts on “أسماء العائلات الدمشقية

  1. السادة مسؤولي موقع نسمات الشام
    الحقيقة ان المجهود الذي بذل لتجميع اسماء العائلات لايستهان به ، لكن من المؤكد ان هنالك أخطاء انا متأكد من وجودها ، ناهيك عن ان هناك مزيدا من العائلات لم يتم ذكرها .
    فعلى سبيل المثال ، ذكرتم بعض أسماء العائلات التي عرفت بأصولها غير الدمشقية ( لااريد ذكر مثال بعينه) وأهملتم ايضا عائلات أخرى عرفت بالتأكيد بقدم أصلها أكثر من المذكورة هنا (اذا وضعنا في اعتبارنا أن من ذكروا وهم متأصلين وليسوا ذوي أصول واعتبرهم معد الموضوع دمشقيين بالقدم)
    أتمنى ان تتم المراجها فقط لبيان الحقيقة ، وتبويب الموضوع بوسيلة تجعله قابلا للبحث ، ثم اضافة المشاهير من كل عائلة ومناقبها.
    لكم الشكر
    مع التحية

  2. سيدي الكريم أخ محمد , شكراً في البداية لزيارتك الكريمة للمدونة , وحرصك على مافيها
    ولكن أخي محمد ذكرت أن هناك خطأ ولم تٌشر إليه بشكل واضح , أما عن اسماء العائلات فهي مقتبسة من موسوعة ”
    الأسر الدمشقية للباحث الدكتور محمد شريف الصواف” ولا بد سيدي ان موسوعة كهذه لابد ان تكوق فحصت اكثر من مرة للتأكد من محتواها, أتمنى منك أخي محمد إذا كان لديك معلومات تغني الموضوع أن لا تبخل على النسمات فيها ولك كل الشكر أخي الكريم
    ممتن لزيارتك , ودمت بخير 🙂

  3. هاشم : اول شي الله يبارك فيك ياغالي , هشوم عيلتكم موجودة بحرف الطاء بس يمكن ما انتبهت لها , نورت المدونة هشومة 🙂

  4. صديقي ..طالعت كل أسماء العائلات الشامية..ووجدت اسم عائلتي أكيد بينهم..وشدني اسم عائلة ( قباني )..فتذكرت الدمشقي الأصيل نزار قباني وهو يتحدث عن دمشقيته قائلا :
    دمشقيتي هي نقطة ضعفي وقوتي معا
    في دمشق لاأستطيع أن أكون محايدا
    فلا حياد مع مدينة أصبح ياسمينها جزءا من دمي
    وأصبح عشقي لها فضيحة معطرة
    تتناقلها أجهزة الاعلام

    دمشق تشعلني ..تضيئني..تكتبني
    ترسمني باللون الوردي
    تزرعني قمحا وشعرا
    دمشق تغير تقاطيع وجهي
    تحدد طول قامتي
    تختار لون عيوني
    تؤكدني .. تجددني ..

    في الشام لاأستطيع إلا أن أكون شاميا
    لاأستطيع إلا أن أكون قصيدة أو مئذنة
    في الشام لاأستطيع أن أكون حكيما أو واعظا
    لابد لي أن أكون داخل الجنون..أو داخل الشعر
    لابد لي من لغة استثنائية لهذه المدينة الاستثنائية
    في الشام لابد من الذهاب إلى الحد الأقصى للعشق
    أو الذهاب إلى الحد الأقصى للشعر

    دمشق مزروعة بي ..مستوطنة في صوتي
    تسكن في حبري .. وفي دفاتري
    كما يسكن السكر في حبات العنقود
    وكل حروف قصائدي مقتلعة
    حجرا حجرا من بيوتها الشامية..
    وأسوار بساتينها ..
    وفسيفساء جوامعها ..
    ونقاء حمائمها ..
    وعبير ياسمينها
    قصائدي كلها معمرة على الطراز الشامي
    فكل ألف على أوراقي هي مئذنة شامية
    وكل ضمة مستديرة هي قبة من قباب الشام
    وكل حاء هي حمامة بيضاء في صحن الجامع الأموي

    وهكذا تستوطن دمشق كتابتي
    وتشكل جغرافيتها جزءا من جغرافية أدبي
    لايمكن الفصل أبدا بين حبري وبين أنهار دمشق السبعة
    ولايمكن الفصل بين صوتي وأصوات المؤذنين لصلاة الفجر
    في أحياء الميدان والقيمرية وسوق ساروجة والصالحية…

    • شمس أمتعتني تلك الكلمات الرائعة , انا اعشق مقولة نزار عندما يقول ” والحب يبدأ من دمشق ”
      صديقتي شمس دائما ً مميزة بتعليقاتك
      يسعدني مرورك مجدداً في النسمات
      مرحبا ً بكِ دوماً 🙂

  5. صديقي شكرا لترحيبك الدائم بي 🙂 ودمت بخير أنت ونسمات الشام 🙂
    وعلى ذكر الشام من كم يوم كنا عم نحضر زفاف إحدى الصديقات وسمعنا أعداد هائلة من الأغاني المعاصرة والدارجة …..لكن تميز ت الحفلة من خلال تخصيص وقت للاغاني الشامية..واسمحلي أسرد عليكم هنا كلمات واحدة من تلك الاغاني وتحديدا التي ترافقت مع دخول العروس الى صالة الفرح.. لأنقلكم إلى أجواء الفرح الشامي:
    اسم الله اسم الله يازينة
    ياوردة جوا الجنينة
    زهر القرنفل ياعروسة
    ياورد خيم علينا…

    قومي العبي بحبل اللولو
    وافردي شعرك ع طولو
    خليهم يحكوا ويقولوا
    آه ياحلاوة شامية…

    قومي العبي بعرق المضعف
    وأنا لأجلك رح أضعف
    ولو حلفوني عالمصحف
    مابفوت هواكي يازينة…

    قومي العبي بحلقاتك
    رايات البيض راياتك
    الله يخليلك حماتك
    آه ياحلاوة عسلية..

    (ومن صديقتكم المخلصة شمس عقبال العزابية ودامت الافراح ساطعة وعامرة في دياركم)

    • 🙂 رجعتينا شي تلاتين سنة للورا , ألف مبروك وعقبال عندك اذا كنتي عذابية 🙂
      شكرا لك ِ شمس نورتي 🙂

  6. وينون بيت مراد .. اذا بدك بجبلك شجرة العائلة 😛 الله يعطيك العافية يا محمد وعقبال ما شوفك صحفي قد الدنيا

    • نور: هههههههه لك اكيد شامية وأباً عنجد كمان واسم عيلتكم الكريمة موجود , وانشاالله يارب منشوفك كمان أكبر إعلامية وصحفية لأنك بتستاهلي والله
      نورتي نور:)

  7. انا من عائلة دمشقية قديمة و هي عائلة الهبا الشهير ب سعد الدين لم اجد اسم عائلتي هنا مع اننا دمشقيون منذ أكثر من 150 سنة و لدينا الكثير من الامور المسما باسم عائلتنا في دمشق
    و شكرا لكم

  8. تحياتي واحتراماتي الى الباحث الدكتور محمد شريف الصواف على جهوده في اصدار موسوعة الأسر الدمشقية لعام 2010 وتحياتي ايضاًالى الباحث بالأرشيف العثماني السيد هاني سكريه وكما اهدي تحياتي الى المشرف والأداري السيد فؤاد الطرابلسي.
    اشكركم جميعاًعلى جهودكم الطيبة والله يعطيكم العافية.

    انا تاجر السجاد عبداللطيف زهير عبده عبداللطيف الطيلوني من حي القيمرية في قلب دمشق واسكن الآن في عمان – الأردن حيث ولدت فيها وابي المرحوم الحاج زهير ابن عبده ابن عبداللطيف وامه المرحومة يسرى السقا اميني ولد وترعرع في حارة القيمرية كما تعلمون.

    السؤال : اسماء مخاتير القيمرية قبل المختار الفاضل ابو علي الطويل ؟

  9. ألف شكر بس وين عائلة عقيل ونحناالأصل من الميدان من أكتر من 100سنة ولو؟؟؟؟؟؟؟؟؟انا زعلت

    • اهلا نور , نورتي 🙂 صديقتي هناك عائلات يكون لها اسمين مثل : الأيوبي ( الأنصاري ) ,يعني ممكن يكون اسم عائلتك موجود بتسمية ثانية , انا من بيت الحموي وكمان كنيتي معروفة بإسم ” عودة ” وهي هون ما لها موجودة , بس وحياتك ما تزعلي رح ضيف عائلتك واكيد المدونة بتزيد شرف 🙂

      اهلا فيكِ نور دوماً

  10. انا كمان مو موجود اسم عيلتي
    نحن عيلة جعفر و موجودين بدمشق من مئات السنين
    وين راح اسمنا؟؟؟؟ :p

    • اهلا فيكِ مايا ,وتشرفت المدونة بزيارتك , ولكن هي العائلات مأخوذة على ذمة”كتاب موسوعة الأسر الدمشقية للباحث الدكتور محمد شريف الصواف” وبإمكانك الرجوع إذا المصدر للتأكد إذا بتحبي

      شكرا ً لوجودك 😉

  11. الله يعطيكن العافية على العمل الحلو ، بس أكيد كل عيلة انذكرت عمرها في الشام أكتر من مئة سنة بكتير ، وماحدى يزعل أنو ما طلع اسم عيلته لأن الخير بعمله بهالحياة أهم وبعدين بيجي النسب

    معمر

    • محمد : الله يعافيك أخي , كل ما بالموضوع أن هذه العائلات منقولة كما هي عن “موسوعة الأسر الدمشقية للباحث الدكتور محمد شريف الصواف” والمؤلف هو المسؤول عن عدم ذكر أي عائلة كانت موجودة فعلاً في دمشق منذ القدم

      أشكر تفهمك محمد

      يسعدني مرورك 🙂

    • teto: صديقي اتمنى لو كان بإمكاني مساعدتك ولكن كل ما أملك هذه المعلومات من الموسوعة المذكورة في الأعلى
      يمكنك الحصول عليها واتمنى ان تجد ما تبحث عنه
      شكرا لمرورك 🙂

  12. سلام الله عليكم جميعا, ورمضان مبارك سعيد علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية جمعاء.انا ارغب في التواصل مع احد افراد عائلة الخن بسوريا, خصوصا الطلبة الجامعين وشكرا على هذه المدونة الرائعة والمفيدة khan_ho@hotmail.com

    • الحسين: صديقي حسين لو كان بإمكاني ان اجمعك بأحد من بيت الخن بالطبع لن اتوانى ابداً
      اتمنى ان يدخل أحد من بيت الخن لهنا ويجد ايميلك ويتواصل معك
      لك مني أطيب التحيات
      بالمناسبة عائلة الخن من أقدم العائلات الدمشقية 🙂

      • شكرا على اهتمامكم بكل ما يرد على هذه البوابة الالكترونية, للاشارة فانا انتمي الى عائلة الخن المتواجدون بجنوب المغرب, ولا ادري هل تربطنا حقا صلة قرابة بالاخوة بسوريا ام لا المهم هو التعارف فكلنا اخوة ولله الحمد.

  13. يعني بدي أكدلك أنك أبو البشاير …أنا سبق وطالعت أسماء العائلات الشامية بحثا عن اسم عائلتي وتركت يومها تعليقا…
    بس اليوم عدت من جديد للبحث عن عائلة خطيبي ووجدتها..
    ووجدت أيضا عائلة والدته(مرت عمي /كما نقول بالشامي)…بشكرك على تمنياتك لي وقت مرة خبرتكم عن الفرح الشامي …
    يحرء حريشك شلون صرت مبشرني بشغلتين …والتالتة ثابتة بمعيتك ..
    وألف شكر ياصديقي على المعايدة والمباركة والإيميل الذي يفيض بالود …ويارب شهرك مبارك.
    على فكرة من شوي رجعنا من التراويح وتحديدا بالجامع الأموي ….

    • شمس : والله بيسعدني هاد الكلام وانشالله كل أيامك تكون بشاير وسعادة وغبطة أبدية
      ديري بالك على حماتك منيح هه :p
      بالتوفيق شمس 🙂

  14. الى كل الأهل في سوريا اناشدكم مناشدة اخوية لكل الشعب السوري العريق فانا عراقي المولد ولكني سوري الأصل اناشدكم فقد تعبنا من البحث دون جدوى عن ايجاد شجرة عائلتنا رغم اننا في العراق نحيا حياة كريمة وعز ولله الحمد ولكن الحنين للأصل يدفعني لهذا الألتماس الكريم حيث ان جدي الثاني وهو ابراهيم بيك العظمة جاء مع الجيش العثماني للعراق برتبة عالية في القرن الثامن عشر وتزوج في العراق من امراة داغستانية وانجب منها ثلاثة رجال وامراة وبعد مناشدات من اهلة آل العظمة في سوريا للعودة رفض بسبب خلاف عائلي فاحتفض ببعض الرسائل والوثائق وقبل الأحتلال الأنكليزي للعراق توفي ودفن هنا فاضطر اولاده لأتلاف كل الوثائق خوفا من بطش الأنكليز بسبب موقعه في الجيش العثماني وبسبب توالي الحكومات والقطيعة بينها بقينا نخفي الأمر والآن اعتقد من حقنا ان نتعرف على اهلنا الأصليين الذين كانوا يسكنون في غوطة دمشق المطلوب من يعرف اي معلومة تخص جدنا ابراهيم بك العظمة الأتصال بي على الأيميل وحيا الله اهل الشام

  15. الى السيد المشرف على هذا الموقع المحترم
    أستغرب ردك على تعليق نور الهدى بتاريخ 5 يونيو 2010 بأنه يوجد أحيانا اسمين للعائلة و حضرتك من عائلة الحموي و الأن معروفة بعائلة عودة…
    موضوع استغرابي أن عائلة عودة لم تذكر أساسا و أنا من هذه العائلة و خانتي عمارة برقم عشري و كان بعض جدودي اسمهم على الهوية (الشيخ فلان عودة) و كان سوق الصاغة القديم في دمشق قبل هدمه في عام 1950 مخزن لعائلتنا بالاضافة الى خانات وأملاك ما زالت باسم عائلتنا و موجودة في الشام القديمة الى الآن ..
    فكيف ليسى لنا وجود ضمن عوائل دمشق يا عزيزي ؟؟؟؟

    • اهلا بك بلال ضيف عزيز على المدونة, صديقي ربما انت اخطأت تفسير الرد على نور , ما كنت اقصده هو عدم وجود اسم عائلة عودة بين اسماء العائلات هنا والموجودة في الأعلى ولم اكن اقصد عدم وجود عائلة عودة في دمشق
      ومن ناحية اخرى انا كنيي الحموي ومن قبل كان اجدادي يُعرفون بكنية عودة ولكن جرى التعامل والتعود على كنية الحموي
      عائلة عودة موجودة في دمشق وإلا كيف انا هنا! غير انه في هذه الموسوعة لم يرد ذكرها ويمكنك الرجوع إلى الموسوعة المذكورة أعلاه والتأكد بنفسك

      اهلا بك مجدداً
      أطيب التحيات

  16. شكراً على ردك أخي الكريم
    انا لم أخطأ التفسير و لكن أستغرب بأن كيف اسم عائلة دمشقية مثل عائلتنا ( عودة) لم تذكر في قائمة أسماء العوائل الدمشقية؟؟؟؟
    لربما يقول قائل بأن هذه الأسماء منقولة عن موسوعة مؤلفة من قبل شخص يدعى الصواف
    يا عزيزي جلٌ من لا يخطأ فاذا اخطأ كاتب الموسوعة نستمر بالخطأ هذا ….
    أخيراً جعل الله هذه الأمور أكبر همنا .. المهم الصحة و السلامة
    و أتمنى لك و لموقعك دوام التقدم و النجاح

  17. اخي الكريم شكرا على طرحك الغني واحيي هذا التجاوب الفعال واشارك ببعض الكلمات عن دمشق واذكر اننا جميعا من سوريا الحبيبة لا تفرقنا ديانات ولا اسوار ولا موسوعات مع الشكر الجزيل للباحث الدكتور محمد شريف الصواف …

    يسألونك عن دمشق

    ما أكثر ما يسألونك عن دمشق.. وأنت عنها بعيد.. يسألون عنها لا عن حاضرها.. فهم يعرفون طبعاً رئيسها ومواقفها وصمودها فهي قلعة العروبة وقلبها النابض..
    بل يسألون عن آثارها ومعالمها في الماضي ومدينتها القديمة, ما دامت أكثر المدن والعواصم العربية تخضع الآن للتجديد والحفاظ على طوابعها العربية, وتراثها الحضاري, وآثارها الاسلامية منها خاصة.

    ولا يسعني في هذه الحال سوى أن أعقد المقارنات, وأبرر التشابهات بين هذا المسجد مثلاً وذاك..بين هذا المعلم وما يحاكيه في دمشق ما دامت الفترة التاريخية نفسها, وما دامت الحضارة العربية والاسلامية هي نفسها, والروح العامة واحدة موحدة كما العادات والتقاليد والموروثات.

    وما زالت تلك الحقبة من حروب الفرنجة أو الصليبية ماثلة في الأذهان, وخاصة تلك التي وحدت بين سائر البلاد العربية ولاسيما مصر وسورية.

    والحديث يمكن أن يطول.. والقلم يمكن أن يجول ويجول, لكننا الآن.. ونحن نستعيد تلك الفترات من خلال الآثار لابد أن نعثر على تشابه بين المدن العتيقة سواء في المشرق العربي أم في مغربه الافريقي.

    أما دمشق وهي العاصمة الأولى للحضارة العربية والخلافة الاسلامية فقد شع نورها على العالم.. وسطعت شمسها حتى في الأندلس.. فمن يفرق بين قرطبة وغرناطة وطليطلة والمساجد هناك وبين ما هو في دمشق?

    ألم تستقطب دمشق الماهرين من العمال والصناع والمعماريين لتخطيطها وهندستها وعمرانها لتتألق الحياة فيها, ومن ثم ينتقل كل شيء إلى مدن أخرى? ألم تكن منبعاً لضياء تستمد منه حواضر الدنيا ما يرويها ويغنيها عن أي منبع آخر?

    ولعلي والحديث هنا يطول أيضاً أقف بين السؤال ورده.. وما يجب أن يقال وحده.. فما زالت الحياة في دمشق تتنفس من تلك الرئة الأصيلة ولاسيما في أنماط الحياة من الأفراح والأتراح, ومن العادات والمناسبات, ولا يزال المرء يحس تلك الروح الدمشقية العريقة في أسواقها وحاراتها وغوطتيها, تغذيها الفنون وترعاها القلوب قبل العيون.

    وأنا.. ودمشق عندي هي العشق.. أحملها معي أينما ذهبت.. ليس في التحف من الصدف أو الزجاج الملون أو البروكار والعطور الخ.. بل أحملها في الصور والافلام والاشرطة المسجلة التي تبرز حارات دمشق القديمة وأنماط الحياة فيها وآثارها وأجمل البساتين فيها.

    ولعلي أدعو بعضهم أو أكثرهم إلى مشاهدة هذه الصور والوثائق وربما الافلام والاشرطة, وخصوصاً ذلك الفيلم التسجيلي الذي التقطه مخرج بارع هو (رامز المحيثاوي) في برنامج ذاكرتنا الشعبية, وكان فسحة صغيرة وفريدة عن الحياة الدمشقية العتيدة, وكم يلاقي هذا الشريط الفتان من الاعجاب والاستحسان, وخاصة عندما يعرض طقوس الافراح والليالي الملاح.

    فيا دمشق.. جوهرة الشرق.. مدينتي.. أنفاس صباي وطفولتي.. يا دمشق.. فرحتي وهويتي.. كم أحب أن يسألوني عنك.. حتى اتحدث عنك.. اتحدث ولا انتهي.. عن اسطورة بدأت ولن تنتهي.

  18. السلام عليكم انا انتمي الى عائلة المهدي و هي عائلة كبيرة و معروفة في منطقة الصالحية و بالتحديد منطقة ابو جرش و كان لها الكثير من الممتلكات في المنطقة المذكورة و تقع مقبرة العائلة في اكبر مقبرة في الصالحية و تسمى الخميسيات و بالامكان اثبات اكثر من ٦ اجيال للعائلة في الصالحية و اريد التنبيه ان الاراضي الزراعية خلف بانوراما حرب تشرين في منطقة العدوي كانت للعائلة قبل الاستملاك و لكن التسمية المتعارف عليهاللارض هناك حتى الان هو بستان المهدي و الجدير بالذكر انني لاحظت ان هناك نقص كبير من عائلات الصالحية المعروفة ايضا
    مثل برنية و الدغلي و محمح و عبد ربه و رمضان و السيروان و للعلم هم جميعا اقارب للعائلة
    انا متشكر كتير للاجابة سلفا
    سلام
    معاذ

  19. اول شي بحب هنئ عائلة مراد الدمشقية العريقة وخاصة الاستاذ ايمن مراد واخوه محمدوالسيد الوالد الكريم واختهم الغالية نور وهنادي وسماح واخص بالذكر سهير بورود اسم العائلة ضمن القائمة وفعلا انو هالعائلة والنعم منها ياعمي . مجرد وضع تعليقي هذا هو رسالة خير لعائلة ابو ايمن مراد الكريمة

  20. مرحبا انا قريت العائلات كلها وما لقيت اسم عيلتي مع انها دمشقية ابا عن جد انا من عيلة النشواتي من القيمرية
    ليش مو موجودة

    • لوليتا: كل ما بالموضوع أن هذه العائلات منقولة من الموسوعة المذكورة أعلاه وكل ما قمت به أنا هو اقتباس من هذه الموسوعة ولا دخل لي بما تبقى

      شكرا لمرورك ويمكنك الحصول على الموسوعة للتأكد
      تحياتي 🙂

  21. اريد ان اوه ان هنالك بعض الاخطاء و لا سيما انه لم يتم ذكر ال العاقل من العلم انها عائلة شامية معروفة و قديمة و من القيمرية فبالتالي لايوجد انسان معصوم عن الخطا حتى ولو دكتور او بروفسور لان الخطا وارد في اي انسان و شكرا

    • أخي الكريم كل ما بالموضوع أن هذه العائلات منقولة من الموسوعة المذكورة أعلاه وكل ما قمت به أنا هو اقتباس من هذه الموسوعة ولا دخل لي بما تبقى

      شكرا لمرورك ويمكنك الحصول على الموسوعة للتأكد
      تحياتي 🙂

  22. يا ناس انا عايزة اعرف عيلة الزند دي اصلها منين
    انا من عيلة الزند
    بس هل هي من ايران
    ولا من العراق
    ولا دمشق
    ولا مصر
    احترتتتتتتتتتتتتتت
    افيدونى

    • الاخت الكريمة العائلة الزندية مشهورة جدا وهم من اكراد ايرا ن حكموا ايران في قرن الثامن عشر و اشهرهم ..كريم خاني زند و هو حكم ايران و كان ملكا عادلا و هذه العائلة معروفة الان موجودون في ايران و عراق و حتى تركيا..ممكن ان تدخل غوغل و تكتب(كريم خاني زند)لتعرفي معلومات اكثر عن الزند

  23. انا شايفة هالموضوع رح يعمل زعل بس بالتاكيد هناك عيل دمشقية لم تذكر وهذا لا يعني انها غير دمشقية ملاحظة عائلتي مذكورة لا تزعلوا

    • نبيلة هههههه لا زعل ولا شي, ولو انا ما بقدر زعل زوار مدونتي الأكارم, كل ما بالموضوع أن هذه الموسوعة نسختها كما هي إلى هنا, وبالطبع اذا كانت هناك عائلات من دمشق لم يتم ذكرها فهذا لا يعني أنها ليست من دمشق
      وبالنهاية كل الناس خير وبركة وعلى راسي 🙂

  24. السيد المحترم
    تحية طيبة وبعد
    سررت جدا” بوجود هكذا مرجع يدون اسماء كل ، لا بل اغلب العائلات الدمشقية ، و يحفظ الانساب و الاصول لمن يريد الاطمئنان على من يناسب او يصاهر وهذا الامر بات مطلوبا” جدا” هذه الايام مع احترامي الشديد و الكبير لكل عوائل المحافظات السورية الاخرى فكلهم اولاد اصول و لنا نسب مع الكثير من عائلاتهم العريقة ، و انا اعتز بهم جميعا” ، الا انكم يا سيدي نسيتم احدى اهم العائلات الدمشقية الميدانية القديمة وهي ” الشافعي” و اساسنا من زقاق عسكر في الميدان ، لذلك وجب التنويه مع الشكر والتقدير …  

    • أهلا بك في أي وقت والخير من الناس موجود في كل مكان وإن كان بنسب معينة, فهذه الدنيا فيها الجيد وفيها السيء, واتمنى ان تناسب الأشخاص الطيبين أمثالك
      تحياتي 🙂

  25. التصنيف الذي قام به الصواف هو ليس احصاء لعائلات الشام وانما جمع عائلات المشاهير من وجهاء الحارات و يلاحظ استثناء كبير لعائلات الصالحية من اصحاب اراضي ابو جرش و استبدالهم بعائلات كردية وتركية ونشر هذه القائمة في كل مرة يثير نفس المشاكل والاخذ والرد
    اقترح على احد الباحثين في الارشيف العثماني استخراج اسماء العائلات في العهد العثماني التي سكنت الشام بما فيها دمشق القديمة والعمارة والصالحية والميدان و بالنسبة الى من كان قبل العهد العثماني فاحب التذكير انه مع غزو تيمورلنك 1400 ميلادي بقيت الشام عدة سنوات بدون اهلها الذين هربوا منها

    • قد تكون وجهة نظرك صحيحة ولكن بحاجة إلى تأكد, لكي لا نظلم ” الصواف”
      شكرا للإضافة الغنية 🙂
      اهلا بك

  26. نحن من عائلة عرب من سوريا لم يذكر اسمنا بالرغم من أن جدي من مواليدها عام العشرينات …. فيكم تفيدوني بأي معلومات عنا و لكم جزيل الشكر

  27. السيدات والسادة الأعزاء القائمين على المدونة.
    شكراً جزيلاً على الجهد المبذول لكن فعلاً بعض العائلات الدمشقية غير مذكورة مثل: جلنبو (العمارة) و النجار (الميدان أو الشاغور مش متأكد)
    والله ولي التوفيق.

    • اهلا بكم جميع, وأود أن أشير إلى أن العائلات المذكورة هنا هي من إحصاءوجهد الكاتب : محمد شريف الصواف وقد أوردها في موسوعته ” موسوعة الأسر الدمشقية ” ويمكنكم الرجوع إلى الموسوعة والتأكد بشكل أفضل

      اشكر لكم مروركم الكريم وأهلا بكم دوماً

  28. الي الاخت شيماء
    انا مصريه زيك
    ومن عيلة الزند
    بس حقيقي مش عارفه اصل العيله ايه
    احترتتتتتتتتتتت

    • تحياتي للاخت شوشو و الاخت شيماء و احب ان اوضح لكما بأن عائلة الزند اسرة كبيرة كوردية معروفة جدا في كوردستان ايران و العراق وكانت تحكم ايران في فترة ما بين اواسط قرن الثامن عشر الى اواخره.الزعيم(كريم خاني زند) يعتبر مؤسس هذه الاسرة و هو كان قائدا عند نادر شاه في بلاد فارس لكن عندما سقطت دولة نادر شاه تمكن كريم خان زند ان يسطر على المملكة و يؤسس مملكة الزند الكوردية و عاصمتها كانت مدينة شيراز.و الان بقايا هذه الاسرة موجودة في ايران و كوردستان و عراق.

  29. انو هيدي هي العيل الدمشقية بس , على القليلي أنو ما أيأكدا أنو هول هنن العيل بس.

    أنا مثلا شامي ومن الميدان موصلى من عائلة الجميل وفي يتأكد كمان أخونا

    • عزيزي/عزيزتي بدرا هذه العائلات مجموعة من جهد وعلى ذمة صاحب الموسوعة ويمكنك الرجوع إلى الموسوعة للتوسع او ربما الاتصال بصاحبها إن كان بالإمكان

      اهلا بك دوماً
      تحية طيبة 🙂

  30. طبعا انا بشكر السيد القائم بنسمات الشام وبقلك الله يعطيك العافيه وشكرا كتيير على جهودك ….
    وبحب اسالك او من يعرف الجواب من المشتركيين بالمنتدى
    والسؤال كم لازم تكون عمر العائلة الشاميه ؟ لتصبح ضمن هالقائمه الكبيره من الاسماء العوائل الكبيره ؟ ؟
    وحابب اسال كمان لماذا سميت منطقة الغواص بهذا الاسم في حي الميدان ؟ وهل هي عائله قديمه ولا جديده ؟ وانا يلي بعرفوا انو ولي من أولياء الصالحين مدفونن هناك ,, والاولياء الصالحين بكونوا موجوديين بفتره زمنيه قديمه جدا , واذا حابين تعرفوا عمر المسجد ؟ انا عندي معلومه انو جدد بعام 1295 هجري – وتم توسيعه 1394 هجري – 1974 ميلادي ؟
    معناتها كم عم الضريح الموجود هناك طبعا الضريح او مقام الولي الغواص سوف يكون اقدم من المسجد بكثيير . وشكرا
    وارجو الرد . ولكم جزيل الشكر . ….. ابن الغواص

    • ابن الغواص : في البداية عذرا ً على التأخر في الرد
      صديقي حقيقة ليس لدي أدنى معلومة عن عدد عمر أي عائلة لكي تدرج في مثل هذه الموسوعة, كما أنه تبين لي أن هذه الموسوعة هي شاملة نعم ولكنها على ما اعتقد موضوعة من فترة ماضية, أما عن سؤالك عن منطقة الغواص فمن خلال معلوماتي أن الحي قديم جداً خصوصا أنك زودتنا مشكورا ً بمعلومة الأولياء الصالحين منذ عام 1974 وكما هو معروف للجميع دمشق مليئة بالأولياء الصالحين مثل الشيخ محي الدين وغيرهم

      وأرجو من الزوار الكرام من لديه مزيد من المعلومات أن يزودنا بها

      أهلا بك صديقي نورت المدونة
      وعذرا ً للتأخر في الرد

  31. شكرا كتيييييير على هالموقع يلي بيجنن مافي احلى من سوريا ..واهل سوريا.. الله يعطيكن الف عافية…موضوع رائع جدا عن اهل دمشق والدمشقيين الاصليين..تحياتي ئلكن

  32. السلام على السادة الكرام
    أنا رند الأعرج ودمشقية من المهاجرين أباً عن جد، ولأني من هالأرض الطيبة، حزت بنفسي عدم ذكر عائلتنا. على العموم، الله يوفق الجميع ويحمي سوريا ودمشق.

    • مرحبا ً بك ِ رند, صديقتي انا نقلت ماجاء بالموسوعة كما هو والموسوعة ايضاً منشورة على مدونة احمد الادلبي, يمكنك الرجوع لها او التواصل مع مؤلفها اذا تمكنتي من ذلك وبالتأكيد سيجيبك

      مرحباً بك ِ في أي وقت
      مسرور لوجودك هنا
      تحية طيبة

  33. الله يعطيكن العافية على هذا المجهود ……..هناك الكثير من العائلات الدمشقية العريقة غير موجودة مثل عائلة الويش وبوبس وعائلتي بلال ……..وأتمنى منكم توضيح حول عائلتي لماذا سميت بهذا الاسم علماً أن العائلات الدمشقية لا تسمى هكذا أسماء …….وشكراً جزيلاً لكم .

  34. مرحبا ……….انا اريد ان استفسر عن عائلة السيد
    بقولو ان عائلة السيد من الميدان و ناس اخرين بقولو انها من دوما
    فما هو اصلها الاول
    بالاشارة الى انه لم يتم ذكرها فوق رغم انها من العائلات الكبيرة و القديمة
    يعني تبعات دوما من وين اصلهن وتبعات الميدان من وين اصلهن

    مع جزيل الشكر و الاحترام على جهودكم …….
    ننتظر الرد بفارغ الصبر …..وشكرا…….

    • يمكنك الاستفادة أكثر من الموقع الذي ذكره ” ابن الشام العتيقة ” واتمنى أن تجد ما ترد
      تحياتي 🙂

  35. إلى الإخوة القراء والقائمين على المدونة

    أسعد الله أوقاتكم

    إلى كل من يسأل عن عائلته برأيي أن يذهب إلى منتدى العائلات الدمشقية (بيت الشمعة) فهناك تعاون بين هذا المنتدى (الشمعه) والأستاذ الصواف جامع أسماء عائلات دمشقية
    وهو يطلب من جميع من لديهم أي أستفسارات عن عائلات دمشقية لم تذكر بالموسوعة بأن يضع معلوماته للتصحيح بالمنتدى
    وشكرا لصاحب المدونة الذي نشر أسماء عائلات الشام

    ويالتوفيق أخوكم إبن الشام

  36. السلام عليكم وشكرا” لكم على هذا المجهود الذي لابد له من وقت كي يكتمل وبهذه المناسبة فانني اطلعت على أسماء العائلات الدمشقةبجهودكم المشكورة وأستغربت لعدم وجود اسم عائلتي العتقي وهي معروفة ومن القنوات أرجو الاضافة ولكم الشكر .

  37. تحياتي لجميع الأخوة المتواجدين وكل عام وانتم بألف خير من خلال مطالعتي لموقعكم الكريم لم الاحظ الرجوع للوثائق القديمة المتواجدة في مركز الوثائق التاريخية فهي اهم مصدر حقيقي للرجوع لأصول العائلات الدمشقية فعلى سبيل المثال اسم عائلتي زين العابدين غير متواجد علماً بأننا من القيمرية قناية الحطب خانة 62 ولكن الآن لا يوجد احد منا هناك فهذا لا يعني ان لا نذكر لكن هذه ملاحظة وليس نقد فلكم مني اجمل التحيات

    • عائلة بيبرس سكنت الميدان منذ مدة تزيد عن قرنين من الزمان والعائلة الحالية سواء كتبت بحرف السين (بيبرس) أو بحرف الصاد (بيبرص) جدها الذي سكن الميدان هو شهاب الدين أحمد إبن إسماعيل بيبرس الملقب بالعجلوني إمام جامع منجك ولقب أيضا بالشافعي الصغير وهي ليست عائلة العجلوني الجراحي الموجودة في القنوات إذ أن الأخيرة تنتمي الى إالشيخ إسماعيل بن عبد الهادي الجراحي من قرية صمد من أعمال عجلون المتوفي بدمشق والمدفون بتربة شيخ رسلان ومن أحفاده الشيخ أبو الفتح العجلوني ولا يقترن بإسم هذه العائلة لقب أو إسم بيبرس ,
      وأعتقد أن المراجع لم تذكر عائلة بيبرس على أنها من العائلات الدمشقية نظرا لتنقل هذه العائلة بين الميدان وبين منطقة عجلون وإربد حيث إمتلكت هذه العائلة أراضي شاسعة في قرى حوارة وبشرى وسال والبارحة وأبان وإربد وأم قيس والمغير وحتى بويب على الحدود الحالية بين سوريا والأردن ومازالت هذه العائلة تحتفظ بسندات عثمانية تثبت ملكيتها لمساحات شاسعة بل وقرى كاملة خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجري , وتذكر الباحثة الفرنسية بريجيت مارينو أن بعض عائلات الميدان قد تزربنت( أي تمردت) في العام 1748 وخرجت قسرا من الميدان وسكنت حوران ومناطق من قضاء طبريا(حيث كانت إربد جزءا إداريا منها) لكنها عادت بعد ثماني سنوات بعد خلع الوالي أسعد باشا بإستعراض هيبة شارك فيه رجال العائلات مدعومين من فرسان بنو صخر في منطقة الجزماتية بالميدان. وذكرت أنها عادت الى بيوتها. التي حافظ أهل الميدان عليها .
      كما يوجد في مقبرة تقع غرب إربد على مشارف قرية البارحة شواهد لقبور من أفراد هذه العائلة تعود للقرن الثاني عشر الهجري وتحمل الإسم (بيبرس) وذكرت الباحثة هند أبو الشعر الدور الهام الذي كان لهذه العائلة حيث كان رئيس تجار المنطقة في القضاء هو صادق أفندي بن شيخ انيس بيبرس , كما ورد إسم أنيس بيبرس (بيبرص) ضمن إمتياز التنقيب عن النفط منحته الدولة العثمانية لأحد الشركات في منطقة خربة الوهادنة بعجلون, وكان وكيلها آنذاك أنيس أفندي بيبرس ويرجح أن يكون حفيد شيخ أنيس وذلك عام
      1909 كما أوردت سجلات ( أخذ عسكر) العثمانية عدد من أفراد هذه العائلة ضمن العساكر المجندة إجباريا الذين أخذو من إربد الى جبهات البلقان والرومللي وجنة قلعة .
      كما يرجح أن تكون هذه العائلة ذات جذور تركية وربما مملوكية فقد جمعت بالإضافة الى كنيتها(بيبرس) لقبا آخر وهو (زورباي) أي السيد الصعب أو العنيد وهما كنيتان لا تجتمعان إلا لدى الأمراء أو مقدمي المماليك الترك. أما صلة هذه العائلة بالسلطان الظاهر بيبرس فهو أمر بحاجة الى توثيق وتأكيد ويقع ذلك على عاتق مثقفي هذه العائلة وكبار السن منهم.
      وقد تعرفت ألى عدد من أبناء هذه العائلة الذين سجلت عتبي عليهم لزهدهم بهذا التراث الغني الذي تحمله عائلتهم وبتلك الوثائق النادرة التي مازالو يتناقلوها جيلا عن جيل ولا يظهروها للباحثين أو الموثقين التاريخيين.

      • شكرا جزيلاً طارق على مشاركتك الطيبة ومرحباً بك وببقية الأصدقاء ضيوف أعزاء على المدونة واتمنى وجودكم الدائم 🙂

  38. تحياتي للجميع أرجو من أي شخص يعلم أي شيىء عن عائلة زميتا التوضيح لنا من خلال هذا الموقع ويفضل ان يضع شجرة العائلة إن أمكن

  39. السلام عليكم والله أنا سعيدة بهذه المعلومات ولكني عاتبة كيف لم تذكر اسم عائلتي وهي عائلة القمحة ونحن لا نزال نسكن في العمارة وخانتنا ١٧ ارجو إضافتها والرد علينا ولكم جزيل الشكر مع كمشة ياسمين

  40. السلام عليكم ………. أنا من حي الميدان الأصل و لم أرى اسم عائلتي (السقال)………وهل يمكن أن تكون هذه فقط عائلات الشام………هناك مئات العائلات لم يذكر اسمها………أرجو من نسمات الشام و مراجعة الموضوع ……وشكرا لكم

  41. هناك العديد من العائلات التي لم يتم ذكرها في هذه الموسوعة ولا أعرف ماهي الألية التي اتبعها المؤلف في تصنيف العائلات الدمشقية
    ربما اتمكن من التواصل معه لمعرفة المزيد عن الامر
    شكرا لمشاركاتكم 🙂

  42. اشكرك السيد طارق الدومي على رده الجميل والغني
    واتمنى منه تزويدي بالمصادر التي اعتمد عليها بالنسبة لاصل عائلة بيبرس
    وله مني الشكر والتقدير

  43. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    شكرا لكم نسمات الشام ، أود أن أعرف إن كنت أستطيع الحصول على صورة لشجرة العائلة لآل الأصيل ، التي قام على تدقيقها السيد النساب (الشويكي) وعرضت منذ سنوات في المركز الثقافي العربي في المزة من خلال معرض للأنساب ، أرجو أن تفيدوني بالأمر ولكم جزيل الشكر
    ممدوح الأصيل

  44. يعطيك الف الف الف عافية ع المجهود الجميل والرائع
    انا حبيت اسال بالنسبة لعائلة بيت مراد ليش فيهن اسلام سنة وفيهن دروز وشلون فيني ميزهن عن بعض؟؟
    وسؤال تاني اصل عائلة منذر من وين لو سمحت ؟؟

  45. الله يعطيكم العافيه جميعا و مجهود رائع..
    انا من بيت ملص..بس بدي اسأل في شي عنا بسوريا او بالشام عيلة من بيت الكاك القاق يعني اي شي من هيك؟؟!!
    مع الشكر

اترك رداً على nasamat-alsham إلغاء الرد